منتديات هايل الطبية و البيطرية والزراعية
اهلا وسهلا بك في منتدي شركة هايل للإعلام الدولي الرائدة في اصدار الأدلة العامة والمتخصصة (دليل مصر الزراعي ، دليل الصادرات الزراعية ، الدليل الطبي العربي ، دليل هايل المعملي ، دليل هايل للطب البيطري ومشروعات الإنتاج الحيواني و الدواجن ، مجلة عالم الدواجن ، مجلة عالم الصحة والجمال )
يشرفنا تسجيلك بالمنتدي ... وتشرفنا كذلك زيارتنا .....
للاستفسار أو الاشتراك بمنتجاتنا محمد النحاس 0109243514 / 0178904132

منتديات هايل الطبية و البيطرية والزراعية

لخدمات الاطباء و البيطريين و الزراعيين
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 Dyslexia (ديسلكسيا) او مرض عسر القراءة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wafae
عضو مميز
عضو مميز


عدد المساهمات : 124
نقاط : 69138
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

مُساهمةموضوع: Dyslexia (ديسلكسيا) او مرض عسر القراءة   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:37 pm

يعاني بعض من يهجر الكتب و يصد عنها من مشكلة فك الرموز(الحروف) المكتوبه. وتسمى هذه المشكلة بعسر القراءة "ديسلكسيا" Dyslexia.
عسر القراءة هذا هو اضطراب يولد مع الانسان و يعيش معه طوال سني حياته. لا أحد يعلم أسبابه الحقيقية كما لا أحد يشعر بمعاناة هؤلاء الناس إلا هم ومن يعايشهم. لذلك أجد العبارة التي تقول " ليس هناك فرق بين الأمي ومن لا يقرأ" فيها قسوة وإجحاف على من لا يقوى على القراءة ولا يقدر على ممارستها.

ورد في إحدى الصحف عن ندوة لبنانية تقول إن المواطن العربي لا يقرأ أكثر من معدل سبع دقائق في العام! في العام ليس في الأسبوع ولا حتى في الشهر. هذا أمر مروع لا يصدق ويصعب تفسيره! لا يمكن أن تكون كل الشعوب العربية مصابة باضطراب "عسر القراءة" ديسلكسيا! "فالديسلكسيون" نسبتهم في أي مجتمع تتراوح بين 4%-10%. هذا إذا استثنيت 65 مليون امي.
يبقى السؤال المطروح ماذا حل بباقي البشر من الخليج إلى المحيط؟. كيف ألتمس لأحد عذرا وأول كلمة نزلت من الله عز وجل على خلقه هي " اقرأ.."؟

القراءة حكايتها طويلة ولكن أجد ما طرحه الكاتب القدير "محيي الدين اللاذقاني" في أحد مقالاته جديرا بالذكر في هذا المقام حيث يقول" إن أعظم حكاية حب في تاريخ البشرية هو حب الإنسان للكتاب وذاك العشق الأزلي الذي يضيف إليه كل جيل ما يدعمه ويغنيه هو الذي جعل متعة القراءة تفوق متع الحياة الأخرى".

حقا إن عشق الكتاب يفوق كل عشق فهو يأتي من رغبة غريزية عميقة لدى الإنسان للاطلاع الدؤوب، تلك الرغبة سببها حب خالص ونقي لصناعة حياة أجمل وأرقى على هذه الأرض، ومن اختار المضي في ذلك الدرب المستنير فإنه حتما سيظل عاشقا لا يموت.


ديسلكسيا





ديسلـِكسيا: تعريفها "ضعف القدره على فهم اللغه المكتوبه", و هى مشكله معتاده جداً و ليها تأثير عـ الطريقه اللى المخ بيفهم بيها الكلام المكتوب. أكتر الأعراض المعتاده للديسلكسيا هى مشاكل فى القرايه و الكتابه. التقديرات بتقول إن فى امريكا, بين 5 لـ 9 % من عيال المدارس عندهم ديسلكسيا, مع ذلك التقديرات بتوصل لحد 50 %

الشخص ممكن يجيلهُ ديسلكسيا حتى لو كان ذكى أو متعلم. الدراسات الحديثه بتقول إن فيه كتير من مالكين الأعمال الصغيره عندهم ديسلكسيا, بين 35 و 50 % من منظمين الأعمال الأمريكان البريطانيين بيتأثرو. الباحثين بيعتقدو ان كتير من منظمين الأعمال اللى عندهم ديسلكسيا, ناجحين, لإنهم قادرين يتحملو مسئوليات (كتابة رسايل) و يقدرو يبقو كويسين فى الكلام

فى نهاية القرن ال20, العلما عملو بحث كتير عن الديسلكسيا و إكتشفو شويه من الأسباب اللى بتخلّى الناس عندها ديسلكسيا. بروفيسور اللى عمل بحص فى ال1980ات و ال1990ات بص على المخ بتاع الناس اللى عندها ديسلكسيا اللى ماتو. إكتشف إن شوية أجزاء من مخهم ماكانتش متوصّلـّله بـ بعض كويس أوى, و إن ده حصل فى الشهر الرابع للحَمل. المشكله دى عندها تأثير كبير على الجمب الشمال بتاع المخ. أجدد البحوث بتقول إن فيه تلات چينات هما السبب فى الديسلكسيا.

الحاجه اللى بتعمل ديسلكسيا بتبقى مشكله فى عصب السَمَع المركزى. المشكله دى ماتنفعش تبان بـ اختبار سمع طبيعى, عشان كده دكتور خاص لازم يعمل اختبارات معينه عشان يكتشفها. ده معناه ان الناس اللى عندها درجة ديسلكسيا عاليا, حسساسين للصوت العالى, و ممكن يكون عندهم مشاكل فى الكلام, و ممكن مايكونوش قادرين يركّزو. ممكن بردو يحصل عندهم مشاكل مع الرتم و لحن المزيكه.
معرفة الديسلكسيا

عشان نقدر نقول ان العيل عندهُ ديسلكسيا, هو أو هى لازم يتشاف من دكتور. العيل يقدر يتقال عندهُ ديسلكسيا لو هو أو هى مايقدروش يقرو أو يكتبو كويس و لما مايكونش فيه أى سبب تانى للمشكله. الدكاتره بيحاولو يخلقو اختبارات بدرى عشان تساعد على اكتشاف لو كان العيل عندهُ ديسلكسيا, قبل مايكون كبر كفايه على انهُ يروح المدرسه. لو ده حصل, العيل يقدر يتعالج بدرى أوى, و ممكن يبقى عندهم مشاكل أقل فى المدرسه. فيه مشاهير كتير عندهم ديسلكسيا, زى "ووپى جولدبيرج"/Whoopi Goldberg, و "كيرا نايتلى"/Keira Knightley, و "سوزان هامبشاير"/Susan Hampshire, و "اورلاندو بلوم"/Orlando Bloom, و "كيانو ريڤز"/Keanu Reeves, و "ريتشارد برانسون"/Richard Branson, و "هينرى وينكلر"/Henry Winkler.
العلاج

العيال اللى عندها ديسلكسيا يقدرو يتساعدو. طريقه من الطرق, ان المدرسين بيساعدو بيها التلامذه اللى عندهم ديسلكسيا, يكسرو الكلام لـ أصوات مختلفه. التلميذ لازم يتعلم إزاى يكتب الأصوات المختلفه و يخلق كلام. الطريقه دى بتساعد عـ القرايه و الكتابه. شوية ناس بيعتقدو ان الأطفال اللى عندها ديسلكسيا يقدرو يقرو و يكتبو أحسن لو حطو حتت من ورق ملوّن فوق اللى بيقروه




ان الديسلكسيا ليست نتجية تدن في الذكاء لكن بامكان لشخص متدني الذكاء ان يكون عنده دبسلكسيا وفي الحقيقه ان الصوره المميزه للديسلكسيا قي الصعوبه التي يجدها الولد في القراءه والكتابه بما يتفاوت مع مستوى ذكائه وقدراته العقليه . والاولاد المعاقون ذهنيا بشكل عام تنقصهم المهرات في نواحي متعدده من التطور والنمو بينما الطفل الذي يعاني من الديلكسيا هو اذكى مما يظهر في عمله الكتابي.
تبدو واضحه معالم الديسلكسيا عند حوالي 10 % من الاولاد ويعاني الصبيان اكثر من البنات وعدم التوازن في النسبه قد يكون عائدا الى مركز اللغه في الدماغ والذي يتميز بانه اكثر نضجا عند البنات دون الصبيان حتى سن البلوغ وسنين المراهقه الاولى .
هناك احصائيات كثيره تشير ان الاعاقات بشكل عام بما فيها الاعاقات التعليميه والديسلكسيا تتكاثر في المجتمعات المكتظه بالسكان في لمناطق الكبيره التي اوضاعها فقيره غير حسنه وهناك عدة عوامل تساهم في حصول صعوبات تعليميه عند لمجتمعات الفقيره التي تقطن المدن ومن هذه العوامل العلائلات المهاجره التي لا تعرف اللغه المحليه للتداول والعائلات الكبيره التي تسن في بيروت رجيئه وغير صحيه , نظام التغذيه السيىء , تلوث البيئه والهواء, قلة وانعدام النوم ,عدم الاستقرار, عدم اهتمام والتحمس للقراءه او المطالعه.
يعتقد ان اسباب الديسلكسيا هو عدم الفعاليه بالربط بين القسم اليمين والقسم اليسار للدماغ في هذه الحاله تكون خلايا الدماغ مركبه بشكل مختلف عن باقي الاولاد الذين لا يعانون الديسلكسيا وتركيب الخلايا هذا غير العادي يؤثر بدرجات متنوعه على العمل الطبيعي لقسمي الدماغ .
تتزايد الادله ان الدبسلكسيا لها علاقه بعامل الوراثه وان 88 % من الاولاد الذين يترددون على مراكز الديسلكسيا غالبا ما يكون هناك اكثر من ولد في العائله مصاب.
تظهر الديسلكسيافي:
القراءة والكتابه.
تركيز ضعف وعدم الدقه في التهجئه والقراءه.
الميل الى وضع الحروف والرموز بشكل مقلوب.
قراءة كلمه بشكل صحيح ثم الفشل في التعريف عليها في سطر لاحق.
المقدره على الاجابه شفهيا على الاسئله وايجاد صعوبه في الاجابه كتابيا.
كتابة الكلمه ذاتها في اشكال مختلفه دون التعرف على الشكل الصحيح
صعوبة نسخ الوظائف الكتابيه( الفروض).
صعوبه في تدوين المعلمومات.
صعوبه في فهم الوقت والزمن.
صعوبه في العمل بالاؤقام المتسلسله .
في نواحي اخرى :
يبدو ذكيا في نواحب كثيره لكن يظهر صعوبه واضحه في جوانب اخرى.
يخلط بين اليسار واليمين.
عدم الرشاقه .
صعوبه في تنفيذ سلسله من التعليمات.
عدم التنسيق.
يجاوب يشكل افضل شفهيا وليس كتابيا.
كثير التحرك خاصة في اوقات الدرس.
صعوبه في وضع الاشياء بالترتيب والتسلسل .
اهم العوراض:
كثرة الحركه.
قة النوم.
يلتهون بسرعه.
غير منظمين.
ضعف في التنسيق الحركي.
يجب الانتباه ان هه العوراض لا تعني بالضروره ديسلكسيا ومن يحدد الامر هم الاشخاص المتخصصون.

ان اغلبية المعلمين في مرحلة الروضه والمرحلة الابيتدائيه يدركون ان بعض الاولاد فوق سن 6 سنوات لا يظهرون تطورا مناسبا في القراءة والكتابة وربما يعانون من الديسلكسيا لذا يجب على المعلمين ان يحضروا هؤلاء الاولاد للمعالجه المتخصصه والاختبرات الضروريه ومن المهم عن وصف التلميذ بانه (كسول) بشكل عشوائي وبامكان المعلم ان يتبع التعليمات التاليه :
دع الولد يجلس في الصف الامامي.
تكلم معه بوضوح.
اكتب بوضوح.
اقبل بعض التسامحات.
اعطه وقتا اكثر من باقي الاولاد لانجاز المهمات الكتابيه .
دعه يشارك في الامور الشفهيه قدر الامكان.
لا تكثر من واجباته المنزليه
لا تنزعج من أي مظهر غير مرتب عنده.
لن لولد المصاب يحتاج الى كثير من المتطلبات من قبل المعلمين وان التعامل مع المشكله يحتاج الى مرح وذكاء ومرونه وتعاطف وصبر كما ان التعليم والاشاد النفسي يتفقان من حيث الهدف المشترك حيث يسعى كل منهما لاثارة الدافعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Dyslexia (ديسلكسيا) او مرض عسر القراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هايل الطبية و البيطرية والزراعية  :: منتدي الدليل الطبي العربي-
انتقل الى: